عقد في كابل اجتماع بين نور الدين عزيزي وزير الصناعة والتجارة، وسيد محمد أتابك وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني، بهدف زيادة حجم التجارة بين أفغانستان وإيران والوصول بها إلى سقف 10 مليارات دولار.
وقالت وزارة الصناعة والتجارة إن الاجتماع تناول التوقيع على اتفاقيات تجارية وترانزيتية واستثمارية، وإقرار تعرفة تفضيلية لمعالجة العقبات القائمة، إضافة إلى مناقشة المشاكل الموجودة في موانئ “ميلك” و”دوغارون” و”تشابهار” و”بندر عباس”، إلى جانب قضايا أخرى ذات صلة.
كما طرحت في الاجتماع مقترحات بشأن تنظيم معارض أفغانية – إيرانية مشتركة، وشراء القطن الأفغاني، وتشغيل الكهرباء في معبر شيخ أبونصر فراهی على مدار 24 ساعة، فضلا عن تنظيم طاقة الحاويات في ميناء تشابهار.
وفي ختام الاجتماع، تعهّد الجانب الإيراني بمعالجة العقبات القائمة ومتابعة القضايا المطروحة للوصول بحجم التجارة بين البلدين إلى سقف 10 مليارات دولار.

